حكم الجم@١ع بعد كتب الكتاب وقبل الزفاف.. الافتاء تفا@جيء الجميع

حكم الجم١ع بعد العقد وقبل الزفاف، أمر يشغل بال كثير من الشباب والفتيات، خاصة المخطوبين والذين أتموا عقد القران، وهو ما يعرف بكتب الكتاب، والذي يعد إتمام للعل@اقة الزو@جية، فيبحثون عن حكم الجم١ع بعد العقد وقبل الزفاف.

حكم الجم١ع بعد العقد وقبل الزفاف

بدوره، كشف الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية، عن حكم الجم١ع بعد العقد وقبل الزفاف، أنه يجوز للرجل الخ@لوة بزوج2ته التي عقد عليها القر2ان، مستوفيا شروطه وأركانه، حتى لو يتم حفل الزفاف بينهما.

وأضاف عاشور، في رده على سؤال: حكم الجم١ع بعد العقد وقبل الزفاف، أن العرف أوجب على الرجل ألا يجا2مع زوجته أو يخت2لي ب@ها بعد ال@عقد وقبل الزفاف، مشيرا إلى القاعدة الشرعية وهي «المعروف عرفًا كالمشروط شرطا» مناشدا الرجل والمرأة بأن يبت2عدا عن إق2امة العلا@قة الزو@جية قبل الزفاف.

وذكر أن هذا المن2ع، فيه تحسب لعدم إنهاء الزواج لأن هناك حالات يحدث بينهما انفصال بعد العقد وقبل الزفاف، فربما قد يحدث ح2مل جر@اء هذه العل@اقة، فيقع على المرأة وأهلها الحر@ج وعلى الطرف الآخر أيضا.

حقوق المطلقة بعد الخ2لوة وقبل الد@خول

وورد إلى مركز الأزهر العالمي للفتو2ى الإلكترونية عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك سؤال نصه: طلقت زوجتي قبل الدخ@ول، فما حقوقها؟

وقال مركز الأزهر في إجابته على السائل، إن المطل@قة قبل الدخ2ول لا تخلو من حالتين:

أن يُسَمَّى لها صَدَاق قبل العقد، وعندئذٍ يكون لها نصفه، إلا إذا تنازلت عن حقها، وعفَت عنه؛ ودليل ذلك قوله تعالى: {وَإِنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّو@هُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إِلَّا أَن يَعْفُونَ }. [البقرة: 237]

1 2 3الصفحة التالية
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى