ماذا تعرف عن الجآثوم او شل-ل النوم المؤقت

ما هو الجاثوم “شل-ل النوم”؟ 

الجاثوم أو شل-ل النوم (Sleep paralysis)، يحدث مباشرة بعد النوم أو الاستيقاظ في فترة يكون فيها الشخص واعيا مع عدم قدرته على الحركة، وتحديدا عندما يمر الإنسان بين مرحلتي اليقظة والنوم. ويعرف بشلل النوم نظرا لفقدان الشخص سيطرته على عضلات جسمه لفترة وجيزة، وهو إحدى أنواع الباراسومنيا، وتٌطلق هذه التسمية على السلوكيات غير الطبيعية التي تحدث للشخص أثناء النوم.

متى يحدث الجاثوم؟ 

يحدث الجاثوم مباشرة بعد النوم أو الاستيقاظ، وتحديدا خلال حركة العين السريعة من دورة النوم،  وهي المرحلة التي يكون فيها الدماغ شديد النشاط ومعها تبدأ مرحلة الأحلام العميقة، حينها تتحرك العينان بسرعة. في الوقت الذي يرتاح فيه الجسم خلال هذه المرحلة من النوم لا تتحرك العضلات لمنع الشخص من إيذاء نفسه عند رؤية الأحلام، لذلك يستيقظ الشخص مسترخيا مع عدم قدرته على الحركة.

مدة نوبة الجاثوم 

لا يحدث ش-لل النوم في فترة مطولة من الوقت، بل يحدث لبضع ثوان حتى بضع دقائق قليلة إلى أن ينتقل الجسم من مرحلة الاسترخاء ويستعيد الشخص قدرته على الحركة والتحدث. في معظم الحالات، تنتهي النوبة من تلقاء نفسها، كما قد يتم إيقافها بلمسة أو صوت شخص آخر أو بجهد كبير للتحرك.

أنواع شل-ل النوم 

هناك نوعان من ش-لل النوم حسب مؤسسة النوم، ويشار إليهما بشل-ل النوم المعزول المتكرر (recurrent isolated sleep paralysis)، والنوعان هما: 

  • شل-ل النوم المنعزل (Isolated sleep paralysis): ويحدث عندما لا تكون نوبات الشل-ل  مرتبطة الخدار أو داء التغفيق ويتميز بالنعاس الشديد أثناء النهار ونوبات مفاجئة من النوم، وهو اضطراب عصبي يمنع الدماغ من التحكم في اليقظة مما يتسبب في شل-ل النوم.
  • ش-لل النوم المتكرر (Recurrent sleep paralysis): ويعرف بالنوبات المستمرة والمتكررة من التعرض لشل-ل النوم.

هل ش-لل النوم مؤذ ؟

1 2 3 4الصفحة التالية
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى