علاج غازات البطن بـ ٢٣ وصفة

يجب أن تعرف كيفيفة علاج غازات البطن والتخلص من غازات الجسم فوراً لأنها تساعدك في تجنب الإحراج لها في مكان عام مما يسبب لك الأحراج . ألام الغازات من المشاكل الشائعة جداً وتؤثر علي أي شخص في مرحلة ما بشكل يومي . غالباً ما يكون ألام الغازات مصحوب بأصوات الأمعاء الغير مريحة والتي تنبعث من مسار الأمعاء وغالباً ما يجعلنا نعتقد بأننا بحاجة إلي الدخول للحمام علي الفور لتمرير الغازات بدون أن يشعر أي شخص .

معظمنا يشهد الإنزعاج بسبب الغازات أو إنتفاخ المعدة . هناك العديد من الأسباب المختلفة لغازات الجسم أو تضخم المعدة وغالباً ما يحدث عندما يقاوم الجسم كسر الطعام ولحسن الحظ نحن نعلم بأنه لكي نحافظ علي صحة الجهاز الهضمي نحتاج إلي تجربة بعض العلاجات المنزلية التي يمكنك تجربتها في المنزل

ما هي غازات البطن ؟


الغاز المعوي يتكون في الجهاز الهضمي عند كل إنسان . فالغاز واحد من المنتجات الغذائية التي يتم تقسيمها وهضمها وغالباً ما تؤدي إلي التشجؤ، إنتفاخ البطن وعادة ما يكون تشكيل الغازات بداخل الجسم مصدر قلق ولكن يمكن أن يكون مؤشر علي مشاكل صحية أخري في الأمعاء . الغازات من الأمور المحرجة للغاية عندما تحدث والشئ الجيد أنه يمكنك حل مشاكل الجهاز الهضمي من خلال العلاجات المنزلية الطبيعية بدلاً من اللجوء إلي المضادات الحيوية للتغلب علي هذه المشكلة وجعل الحياة أسهل .

تتسبب الغازات في إنتفاخ المعدة، تشنجات المعدة، تصلب المعدة، وبعض الناس يشعرون بأن لديهم عموماً الغاز المفرط والخبر السار هو العلاجات المنزلية للحفاظ علي نظام هضمي صحي .

ما الذي يسبب غازات البطن ؟
ينجم الغاز عن عملية طبيعية عندما يقوم الجسم بتكسير الطعام في الأمعاء . تقول مستشفي مايو كلينك أن الأطعمة التي ينتج عنها إنتاج الغازات هي الفاصوليا، العدس، اللاكتوز ( منتجات الألبان )، الفركتوز، السوربيتول ( الفواكه والمحليات الإصطناعية ) .

يمكن أن يحدث الغاز بسبب وجود الهواء أثناء مضغ الطعام في الفم لذلك عند وصول الهواء الزائد ينتج عنه تشكيل الغازات في الجسم .

يمكن للإجهاد أيضاً أن يؤدي إلي الغازات بسب التتداخل في عمل الجهاز الهضمي. يمكن أن يكون وجود غازات مفرطة علامة علي الإصابة بالقولون العصبي، الحموضة المعوية، تعصب اللاكتوز، الإضطرابات الهضمية .

وصفات علاج غازات البطن
هناك العديد من وصفات علاج غازات البطن للتخلص من غازات الجسم هذه العلاجات سوف تساعدك علي الشعور بشكل أفضل لأنها تخفف من عسر الهضم ومشاكل الجهاز الهضمي

1.صودا الخبز والليمون :

يساعدك مزيج صودا الخبز والليمون في إنتاج ثاني أكسيد الكربون التي تساعد علي الهضم وواحد من أفضل العلاجات المنزلية للغازات وأثارها التي يمكن أن تخلصك من هذه المشكلة في غضون 20 دقيقة .

تحتاج إلي إتخاذ نصف كوب من الماء وإضافة معلقة صغيرة من صودا الخبز وعصير ليمون في الخليط والتقليب جيداً . إضافة المزيد من الماء إلي المحلول . يمكنك الجمع بين هذا المحلول وخل التفاح للمساعدة في زيادة مستوي الرقم الهيدروجيني للجسم وبالتالي تحسين صحتك وتخفيف مشاكل الغاز .

2.شاي النعناع :

يحتوي النعناع علي المثنول والذي له تأثير مضاد لتشنجات الجهاز الهضمي وحتي يساعد في تهدئة الأعصاب . لذلك، فهو واحد من أفضل العلاجات المنزلية لألمم الغازات . وضع كيس الشاي في كوب وصب الماء الساخن المغلي وتغطيته لفترة من الوقت لمدة 15 دقيقة والضغط علي أكياس الشاي بلطف قبل تناول الشاي للتخلص من الغازات .

3. شاي البانونج :

البانونج من الأعشاب المضادة للإلتهابات ومضادة للتشنج وخصائص الإسترخاء التي تعمل بشكل مثير للتخلص من ألام الغازات والحرقة .

فقط يمكنك تجهيز شاي البانونج بنقع 2 ملاعق من مسحوق البانونج وإضافة القليل من الليمون والعسل إلي الخليط وذلك للحصول علي طعم أفضل في نهاية المطاف .

4. الفلفل الأسود :

الفلفل الأسود واحد من العلاجات المنزلية للغازات لأن لديه خصائص الشفاء المثيرة للإعجاب خصوصاً في مشاكل الحموضة وعسر الهضم عن طريق الإفراج عن حمض الهيدروكلوريك في المعدة . أخذ مسحوق الزنجبيل مع الفلفل الأسود وأوراق النعناع المجفف وكميات متساوية من بذور الكزبرة وطحن المكونات معاً لتشكيل الخليط وأخذ معلقة صغيرة من مرتين يومياً لعلاج تهيج المعدة .

5. خل التفاح :

إستخدام خل التفاح سيجعل المعدة حمضية بما يكفي لهضم الطعام وتخفيف مشاكل الغازات وعسر الهضم . يمكنك أخذ كمية من خل التفاح في كوب من الماء وتناول هذا المحلول ثلاث مرات يومياً للحصول علي تأثيرات جيدة .

6.الثوم :

يستخدم الثوم في وجود لادغة تحدث العجائب لتحفيز الجهاز الهضمي . يمكنك تجهيز وعاء من حساء الثوم أو وضع الثوم المطحون في الماء وغليه لبضع دقائق قبل إضافة بذور الكمون والفلفل الأسود وتصفيته وتركه حتي يبرد قبل تناوله .

7. بذور الكاروم :

تعد بذور الكاروم علاج مثالي للتخلص من عسر الهضم وهو واحد من أقدم العلاجات المنزلية للغازات . في الواقع، يمكنك إستخدام هذا العشب للتعامل مع مشاكل المعدة لأنه يحفز من الإفراج عن عصائر الأمعاء .

أبسط طريقة هي إستهلاك 5 – 15 بذور الكاروم يومياً وأخذه مع القليل من الملح وكوب من الماء لتقديم الإغاثة الفورية .

8. الماء الدافئ :

الماء الدافئ من العلاجات المنزلية الرائعة للتخلص من الغازات فهو وسيلة ليس فقط للتخلص من الغازات ولكن لتخلص الجسم من جميع السموم المتراكمة في الجهاز الهضمي . فقط تناول كوب من الماء الدافئ يومياً وخصوصاً في الصباح أو بعد الوجبات الرئيسية تأكد من أن الماء ليس بارد ولا حار جداً .

9. الزنجبيل :

يساعدك الزنجبيل في منع تشكيل الغازات بداخل الأمعاء ومنع إتتفاخات البطن قد تضطر إلي مضع قطعة من الزنجبيل عند تناول طعامك . يساعدك شاي الزنجبيل أيضاً من خلال طحن الزنجبيل للحصول علي المسحوق وإضافته إلي كوب من الماء المغلي الساخن وتركه لمدة 10 دقائق وتسخينة مرة أخري قبل تناوله . تناول رشفة ببطء والشراب ثلاث مرات علي الأقل للحصول علي أثار جيدة .

10. الحمية الغذائية :

تحتاج إلي إيلاء الإهتمام بالنظام الغذائي للتأكد من أنك لا تواجه أي مشاكل محرجة في الغازات ومشاكل الإنتفاخ . من المهم أن تقلل المشروبات المحملة بالكافين والأطعمة المقلية الدهنية و والحلويات والسكريات و للحفاظ علي صحة الجهاز الهضمي . تأكد من تجنب هذه المهجيات والأطعمة مثل القرنبيط والفاصوليا لأن محتوي الألياف عالي يزعج المعدة في بعض الأحيان .

11. التخلص من التوتر :

يمكن أن ينتج عن الإجهاد والتوتر إزعاج في توازن الهرمونات والنقالات العصبية التي تلعب دور هام في عملية الهضم العادية . ونتيجة لذلك لا يتم هضم الطعام بشكل صحيح مما ينتج عنه تشكيل الغازات والإنتفاخ . القلق أيضاً يزيد من سرعة التنفس والذي يسبب لك إبتلاع الهواء أكثر من المعتاد . بعض العادات المرتطبة بالإجهاد قد تزيد من إحتمال حدوث الإنتفاخ مثل الميل إلي المشروبات التي تحتوي علي الكافيين والغازات ومضغ العكلة . وإتخاذ الخطوات اللازمة للحد من التوتر والإسترخاء بشكل يومي .

12.تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم :

لا يتسبب الإنتفاخ عادة بسب الغازات الزائدة في بعض الحالات يحدث بسب زيادة نسبة الصوديوم مما يزيد من إحتباس السوائل حول البطن . البوتاسيوم عادة ما يواجه أثار الصوديوم حتي تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم علي أساس يومي للمساعدة في تحقيق مستويات متوازنة من السوائل في الجسم وتشمل المصادر الجيدة للبوتاسيوم الموز، المانجو، السبانخ .

13. البكتريا الجيدة :

عندما يعاني الكثير من الأشخاص من متلازمة القولون العصبي يعانوا من الإنتفاخ أيضاً والذي يتفاقم بسبب الإجهاد أو بعض الاطعمة . عدم التوازن بين البكتريا الجيدة والسيئة في الجهاز الهضمي هو سبب شائع للقولون العصبي والإنتفاخ بالإضافة إلي الإمساك والإسهال وإنتفاخ البطن . تساعدك البكتيريا الجيدة التي تنتج الإنزيمات في دعم هضم الأطعمة مثل النشا والألبان .

14.الإستعاد للدورة الشهرية :

بالنسبة للكثير من النساء تتسبب الدورة الشهرية في حدوث إحتباس السوائل والإنتفاخ. يمكن أن يخفف الكالسيوم والمغنسيوم من هذه الأعراض . لذلك تأكدي من الحصول علي ما يكفي من المغنسيوم والكالسيوم قبل بداية كل دورة شهرية حوالي 1200 ملجرام كالسيوم و400 ملجرام من المغنسيوم .

15. ممارسة التمارين يومياً :

الخمول من الأسباب الشائعة للغازات وذلك فإن محاولة ممارسة التمارين الرياضية يومياً وبعد مرور 20 دقيقة من السير علي الأقدام يساعد الجهاز الهضمي في منع تراكم الغازات. كما يساعد المشي علي زيادة التعرق والتخلص من السوائل وإختفاء الغازات مع مرور الوقت .

16.مضغ الطعام جيداً :

يتم تكوين الغازات بسبب صعوبة كسر الطعام إذا كنت تهضم الطعام بشكل جيد لن تعاني من الغازات . لأن المضغ ببطء يؤدي إلي سهولة هضم الطعام بشكل أسرع ويمر من خلال الجسم .أما الهضم البطئ للطعام نتج عنه تشكيل الغازات التي تتراكم وتحتاج إلي الطرد .

17. تناول اليقطين :

يمكن أن تحدث الغازات بسبب تناول الفاصوليا في كثير من الأحيان ينتج عنها الغازات. يمكنك تناول اليقطين بإنتظام لتقليل كمية الغازات أو تناوله بجانب أي وجبة لتخلص من هذه المشكلة . تناول ما يقرب من 1 كوب البقطين مع وجبتك لمنع تشكيل الغازات .

18. أخذ نفس عميق :

هناك طريقة رائعة في تقليل التوتر وهي أخذ نفس عميق والذي ثبت أنه يساعد في تخفيف ألام المعدة خصوصاً مع ممارسته بشكل منتظم. لأن الغاز المعوي يحدث بسبب إبتلاع الهواء وتحتاج إلي تعلم كيفية السيطرة علي هذه الوظائف الفسيولوجية وكذلك إستخدامها لصالحك لكي تساعدك في تقليل الغازات .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى