كيفيه القضاء على رائحة الفم السيئة

رائحة الفم الكري0هة

هل سبق وتجنب الناس التحدث معك لأن رائحة فمك كانت كريهة؟ إن هذه ليست مجرد مسألة اجتماعية، بل رائحة الفم الكريهة مؤشر على سوء العناية بالأسنان، والتي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل أكثر شدة على الأسنان. وهنالك أسباب متعددة لرائحة الفم الكريهة التي تُعرف أيضًا بالبخر الفموي، وتزداد سوءًا بسبب العادات اليومية غير الصحية بما في ذلك الطعام الذي تتناوله وطريقة عنايتك بأسنانك.

يتم مضغ كل ما تأكله في فمك فتبقى الروائح بعد فترة طويلة من انتهاء وجبتك، ولذلك من المهم تنظيف الفم بعد الوجبات بالفرشاة والخيط بشكل صحيح للتخلص من بقايا الطعام لأنها السبب الرئيسي لرائحة الفم الكري0هة. إن تنظيف الفم بانتظام باستخدام غسول الفم لمحاربة بقايا الطعام يساعد على إبقاء رائحة فمك نظيفة ومنتعشة دائمًا.

أسباب رائحة الفم الكري0هة

من أكبر أسباب رائحة الفم الكري0هة هو سوء العناية بالأسنان. إن لم تحث على استخدام الفرشاة والخيط بشكل صحيح، تبدأ بقايا الطعام بالتحلل في الفم وينبعث منها رائحة كريهة مما تسبب رائحة الفم الكريهة. تساعد هذه اللقيمات أيضًا على نمو الباكتيريا داخل الفم وتسبب البكتيريا في تسوس وتدهور الأسنان واللثة، مما ينتج مُركّب كبريت ويؤدي إلى رائحة الفم الكر0يهة.

ويمكن أن تسبب نفس البكتيريا التهابات في اللثة وتعتبر رائحة الفم الكر0يهة من العلامات الأولى.

وبدلًا من ذلك، إن تخطي الوجبات يسبب رائحة كريهة للفم، وذلك لأن عدم تناول الطعام يقلل من إنتاج اللعاب اللازم لطرد البكتيريا من الأسنان واللسان واللثة. كما أن الحالات الطبية مثل الالتهابات في الجسم أو مرض السكري أو الفشل الكلوي أو الخلل في وظائف الكبد يمكن أن تسبب أيضًا رائحة فم كريهة ويمكن حل هذا عند العناية بالمسألة الطبية.

إن جفاف الفم سبب آخر شائع لرائحة الفم الكريهة ويمكن علاج جفاف الفم بطرق متنوعة لتحسين رائحة فمك.

ولا تنسى أن غذائك ونوعية الطعام الذي تأكله قد يؤثر أيضًا على رائحة فمك لأن الأطعمة القوية مثل الثوم والبصل عادةً ما يسببا رائحة غريبة للفم ولكن استخدام غسول الفم سيعتني بذلك. ولرائحة الفم الكريهة أسباب كثيرة منها التدخeن، التوتر، النظام الغذائي، العمر، التغيرات الهرمونية والشخير وأما الرائحة الناتجة من الجزء الخلفي من لسانك قد تشير إلى تنقيط أنفي خلفي.

1 2 3الصفحة التالية
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى