هل يجـ..ــوز التيـ..ــمم من الجنـ..ــابة بدلا من الغـ.ــسل بسبب البرد ؟

هل يج.وز التيم.م من الجناب.ة بدلا من الغ.سل بسبب البرد ، لعله من أكثر ما يبحث عنه الكثيرون في هذا الوقت خاصة في ظل مو.جة البر.د القا.رس هذه الأيام، وذ.كر الفقهاء أنه لا يجو.ز للإنسان التي.مم بدلا من غ.سل الح.نابة؛ حتى لو كان الم.اء بار.دًا، إلا إذا كان هناك عذ.ر لم.رض ونحو.ه وأمر.ه الطبي.ب بالتي.مم وع استخ.دام الم.اء، فيجو.ز ذلك من أجل ع.ذر الم.رض.

ويصع.ب الغ.سل بالم.اء وقد يت.عذر على الب تس.خينه، بما يجعل.هم ي.تساءلون عن هل يجو.ز التيم.م من الجن.ابة بد.لا من الغس.ل بسبب البرد ؟، وإن كان هذا جا.ئز فكيف ي.كون التيمم من الج.نابة؟، وماذا عن الوض.وء ؟، وما نحوها من الأسئلة التي فرضتها أجواء البرد الشد.يد الذي ص.عب على الب است.خدام الم.اء ، ل أبرزها بعد الوض.وء ، الاس.تفهام عن هل يج.وز التيم.م من الجن.ابة ب.سبب ال.برد الش.ديد؟.

قال الشيخ أحمد وسام، أم.ين الفتو.ى بد.ار الإفت.اء المص.رية، إن التي.مم ر.خصة يج.وز استخ.دامها عند ف.قد الم.اء فق.دًا حق.يقيًا أو ح.كمًيا أي لا يو.جد ما.ء.
وأوضح «وسام»عبر فيديو البث المباشر لد.ار الإف.تاء على صفحتها الرسمية على فيس بوك ردًا على سؤال: هل يجو.ز التي.مم رك الو.ضوء بس.بب البر.د وخصوصًا في الف.جر ؟ أن فق.د الم.اء الحق.يقي يعني ع وجو.د الما.ء في الم.كان الذي ير.يد العب.د أن يصل.ي فيه، أن فقد الماء حك.ميًا يعني وج.ود الما.ء مع العجز على استعماله بسبب مرض أو حالة يعجز فيها الإنسان عن استعمال الماء.

وأكد أن الأصل أنه لا يجوز للإنسان التيمم بدلا من الوضوء بسبب أن الماء بارد، لافتًا إلى أنه في حال حذر الطبيب المختص من استعمال الماء البارد للوضوء ولم يجد هذا الشخص المريض ما ي به الماء؛ يجوز له التيمم وإدراك الصلاة حتى لا تخرج عن وقتها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى