فوائد عشبة السنامكي

عشبة السنامكي من الأعشاب المفيدة، تستخدم لعلاج بعض الأمراض بالإضافة إلى كثرة استخدام السنامكي للتنحيف، حيث تعد هذه العشبة من أفضل الملينات، إلا أنه يجب الانتباه لأضرار السنامكي خاصة للأمعاء في حال الإفراط في تناولها. لذلك يجب الانتباه لكيفية استخدام عشبة السنامكي. والآن لنتعرف عـLـي أهم الفوائد الطبية والتجميلية وأهميته للأمعاء.

الوصف النباتي لعشبة السنامكي

الوصف النباتي لعشبة السنامكي

تنمو السنامكي عـLـي شكل جنبة، يبلغ طولها ما يقارب المتر. لها سوق عشبية صاعدة. بينما أوراقها مركبة ريشية شفيعة. تتألف هذه الأرواق من 3-7 أشفاع وريقات. يصل طول الأرواق إلى حوالي 8-10 سم. تأخذ ورقة السنامكي شكلًا رمحيًا مستطيلًا. ذات قمة حادة مخرزية. نوارة عشبة السنامكة تكون إبطية منتصبة. كما أنها أطول من الأوراق الداعمة. أما بالنسبة للقنابات فهي غشائية، متساقطة، عـLـي شكل بيضوي أو بيضوي مقلوب. كما أن الشمراخ طوله 4-6مم.

يبلغ طول أزهارنبتة السنامكي من 1-1.5سم. يتكون الكأس من 5 سبلات تلتحم في أنبوب قصير جدًا. لون التويج أصفر ومكون من 5 بتلات. أما بذور عشبة السنامكي فهي بذور مضغوطة، تكون بيضوية مقلوبة ووتدية.

أنواع عشبة السنامكي

تتعد أسماء السنامكة فبالإضافة إلى تسميتها بالاسنكدرانية أو السنامكي الحجازي. يوجد بعض الأنواع السنامكي المعروفة. عـLـي سبيل المثال:

  • السنا الإسكندراني الذي ينمو بشكل جيد عـLـي طول مجرى نهر النيل في دولتي السودان ومصر.
  • أنجستيفوليا أو تينيفيلي سينا، ينمو بشكل كبير وعلى نطاق واسع في الأجزاء الشرقية والجنوبية من الهند.

موطن عشبة السنامكي وانتشارها

يعد الموطن الأصلي السنامكي الحجاي أو الاسكندرانية هو شبه الجزيرة العربية، ومصر والسودان، والهند والباكستان، كما تعد إيران الموطن الأصلي للسنامكي إضافة لكونها الدولة الأولى المصدرة للسنامكي.

الأجزاء المستعملة من عشبة السنامكي

الأجزاء المستعملة من نبتة السنامكي أو الاسكندرانية هي الثمار والأوراق المجففة.

المكونات الكيميائية بالعشبة

تتكون نبتة السنامكة من عدة مواد كيميائية هامة لصحة جسم الإنسان، أهمها عـLـي سبيل المثال:

1 2 3الصفحة التالية
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى