فوائد عشبة السنامكي

تجدر الإشارة إلى إلا أنه لغاية اليوم لم يوجد أي إثبات علمي يحدد فعالية وفوائد السنامكي للتنحيف.

فوائد السنامكي للشعر

فوائد السنامكي للشعر

تستخدم هذه العشبة في صناعة صباغ الشعر، كونها تعمل عـLـي ترطيب الشعر وتنعيمه. وتقلل تساقط الشعر من خلال تحسين فروة الرأس. كما انـL تتميز كصبغة بثبات اللون عـLـي الشعر لمدة لا تقل عن أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

فوائد السنامكي للبشرة

تعد السنامكة علاج متوفر بسعر لطيف لمعالجة مشاكل البشرة، وللحصول عـLـي بشرة صحية ومشرقة ونقية. خاصة في علاج ما يتعلق بظهور الكلف وحب الشباب، وعلاج الحروق. حيث تدخل السنامكي في تركيب بعض المراهم الجلدية.

فوائد أخرى لعشبة السنا

من الفوائد الأخرى للسنامكي:

  • تخفيف آلام التهاب المفاصل والروماتيزم.
  • تخفيف حدة الالتهابات الصدرية خاصة في حالات الربو، ما تعمل عـLـي طرد البلغم.
  • مدر للبول ومنظف للمسالك البو0لية. خاصة في حال وجود الحصى.
  • علاج التهابات الفم واللثة.

محاذير استخدام عشبة السنامكي

يجب الانتباه إلى أضرار عشبة السنامكي عند تناولها بكميات معينة، وبجرعات صغيرة خاصة للأشخاص المسنين. وإلا قد تتسبب ببعض الأضرار للإنسان، كما أنه يحذر من استخدام أوراق السنامكي المطحونة، كونها قد تتسبب بالمغص الشديد. يفضل عدم تناول بشكل يومي، حيث يؤدي تناول هذه العشبة بشكل مستمر لمدة تزيد عن العشرة أيام لحدوث أضرار ومشاكل في القولون. علاوة عـLـي ذلك لعشبة لسنامكي أضرار كثيرة للأشخاص الذين يعانون من الحالات الآتية، عـLـي سبيل المثال:

  • التهاب أو انسداد الأمعاء.
  • التهاب الزائدة الدودية.
  • مشاكل في الكبد.

تجدر الإشارة إلى أنه يمنع استعمال السنامكي من قبل المرأة الحامل أو المرض0عة.

الاستزراع والإنتاجية

تزرع عشبة السنامكة بشكل عام في المناطق الصحراوية، وكذلك المناطق شبه الصحراوية. كما أنها تنمو في البيئات الرملية الجافة. علاوة عـLـي ذلك تعد التربة الرملية الخفيفة أفضل أنواع التربة لزراعة هذه العشبة. كما لا يفضل زراعتها في الأرضي التي تعتبر ثقيلة.

يتكاثر السنامكي بالبذور. حيث تتم زراعة البذور مع بداية فصل الربيع. يجب نقع البذور في الماء قبل زراعتها لمدة تقارب 12 ساعة. حيث يساعد ذلك في إنبات البذور بشكل سليم وسريع. 

كما يجب إضافة الأسمدة العضوية، وغيرها من أنواع الأسمدة المفيدة، من أجل تحسن إنتاجية العشبة في الموسم. ينتج الهكتار الواحد ما يقارب الطن من ثمار السنامكي.

عشبة السنامكي من الأعشاب المفيدة لصحة البدن الطبية والجمالية، لها أسماء عديدة كالاسكندرانية والسنامكي الحجازي. وقد عرفت واستخدمت منذ القديم، حيث استخدمها الأطباء العرب والهنود كملين للأمعاء. إلا أن أضرار عشبة السنامكي خطيرة في حال تناول كميات متزايدة من هذه العشب

الصفحة السابقة 1 2 3
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى