اسباب ارتجاف العين وماهي رسائل الجسم منه

ما هو رفة العين
رفة العين، أو رمش العين (بالإنجليزية: Eyelid Twitch) هي اهتزاز للجفن ومن الممكن أن تكون مصدر إزعاج على الرغم من أنه غالباً لا يكون علامة على وجود مشكلة صحية خطيرة، ويحدث التشنج عادة في الجفن العلوي، ولكن يمكن أن يحدث أيضاً في الجفن السفلي.

تكون رعشة العيون هذه خفيفة جداً ويشعر الشخص وكأنه شد لطيف على الجفن، وقد تكون قوية بما فيه الكفاية ويجبر المريض على إغلاق العين تماماً، وغالباً ما تختفي وحدها بعد عدة ثواني أو دقائق، ولا يمكن توقع أوقات حدوث رفة العين؛ فقد تحدث بشكل متقطع وعلى عدة أيام، ثم تنتهي وتغيب فترة لتعاود الرجوع بعد أيام أو شهور.

ما هي رفرفة العين؟

رفرفة العين أو رفة العين (Eye twitching)، وتُعرف أيضا بنفضة أو ارتعاش العين. وتعني التشنجات اللاإرادية في عضلات الجفن، وتحدث في الجفنين العلوي والسفلي، لكنها أكثر شيوعا في الجفن العلوي. تحدث التشنجات في حدود بضع ثوان إلى دقيقتين، قد لا تشير إلى حالة صحية خطيرة في حين تشير الرفرفة المتكررة والشديدة إلى ضرورة تلقي العلاج.

أعراض رفرفة العين

تؤثر رفرفة العين على عضلات الجفن مسببة تشنجا وارتعاشا لا إراديا خفيفا للجفن قد تتراوح مدته بين ثوان أو دقيقة إلى دقيقتين. لكن، يمكن أن يشتد التشنج مسببا إغلاقا كاملا للجفن لمدة تفوق الدقائق.

أنواع رفرفة العين 

هناك ثلاث أنواع من التشنجات المسببة لرفة العين، وتشمل:

1. تشنج الجفن 

هي حالة صحية تحدث في الجهاز العصبي، وتسبب كثرة الرمش وإغلاق العينين بشكل لا إرادي، وتحدث بسبب خلل في التوتر العضلي.

2. تشنج الجفن الأساسي الحميد 

يتميز هذا التشنج بالارتعاش البسيط في الجفن، والذي يرتبط عادة بنمط حياة الشخص، كتعرضه للتعب أو التوتر أو شرب الكثير من الكافيين، أو بسبب تهيج القرنية أو الأغشية المبطنة للجفون.

1 2الصفحة التالية
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى